ابحث cherche

jeudi 20 octobre 2011

ينظمها مرصد الانتخابات: عملية الاقتراع والفرز في دورة تكوينية لفائدة الملاحظين


الحملة الانتخابية في القيروان

الخميس 20 اكتوبر 2011 الساعة 11:17:23 بتوقيت تونس العاصمة

نظم مرصد المجتمع المدني للانتخابات بالقيروان يوم الأحد 16 أكتوبر حلقة تكوينية حول آليات الاقتراع والفرز لفائدة عشرات الشبان الذين تم اختيارهم ليكونوا ملاحظين للانتخابات يوم 23 أكتوبر.
القيروان ـ (الشروق):
وقد تم ذلك بمقر الرابطة التونسية لحقوق الإنسان فرع القيروان.
الحلقة التكوينية هي الدورة التكوينية الثالثة لفائدة الملاحظين. وتم خلالها تعريف الملاحظين بمختلف تفاصيل العملية الانتخابية والقوانين المنظمة لها. الى جانب تعريفهم بآليات الانتخاب والشروط المحددة وذلك قصد تأهيل الملاحظين في ما يخص تفاصيل العملية الانتخابية من الاقتراع وصولا الى عملية الفرز. كما تم تعريفهم بتقنيات عملية الفرز.
وقد تم توزيع عديد الوثائق والمطويات التي تعرف الملاحظين بدورهم من خلال توفير دليل عملي للملاحظين ومدونة سلوك بهدف ضمان شفافية عمل الملاحظين ودقتهم ومصداقيتهم مع ضمان الحياد وحس المسؤولية في متابعة جميع مراحل العملية الانتخابية.
ويقتضي دور الملاحظين متابعة العملية الانتخابية وتدوين ملاحظاتهم بخصوص التجاوزات وإعلام المرصد بها. وهو دور كبير في ضمان نزاهة الانتخابات وشفافيتها والتصدي للتجاوزات.
ناجح الزغــدودي

مخالفات الحملة الانتخابية: سياسيون فوق القانون...وأعلى من حرية الإعلام!
في العلا: بطاقات تعريف الناخبين عند المترشحين
سجلت يوم الثلاثاء 18 أكتوبر عديد المخالفات. وكشف عضو بالهيئة الفرعية للانتخابات بالقيروان عن تعمد إحدى القائمات جمع بطاقات تعريف المواطنين وإنشاء سجل «انتخابي» خاص بالقائمة وتدوين إمضاءات الناخبين. كما أشار الى تدافع عدد من المواطنين بالأرياف بشكل غير عادي يطالبون بالتسجيل في الانتخابات رغم انقضاء الأجل القانوني. مشيرا الى انه قد يكونوا مدفوعين من بعض الأطراف.
معلقات تدعو الى التصويت
رصدت الهيئة مخالفات لقائمتي البديل الثوري وتونس الخضراء تتمثل في تعليق لافتات تدعو الى التصويت لها وذلك بمدينة الشبيكة. وأكد المسؤول القانوني ان هذه العملية مخالفة للقانون.
رئيس قائمة
في مركز اتصالات تونس
ضبطت الهيئة الفرعية من خلال مراقبيها تواجد رئيس قائمة داخل المركز التجاري لاتصالات تونس بصدد توزيع البيانات. رغم ان هذا الامر مخالف للقانون. واكد عضو الهيئة انه رئيس قائمة الديمقراطي التقدمي.
دعاية في المستشفى
العريضة الشعبية في القيروان ضبطت بصدد ارتكاب مخالفة تتمثل في الدعاية للقائمة بالمستشفى. وأكد عضو الهيئة ان هذه الأماكن يحجر فيها القيام بحملة.
اجتماع دون إعلام
قال عضو بالهيئة الفرعية ان قائمة «قيروان الغد» عقدت اجتماعا شعبيا باحدى المعتمديات دون إعلام الهيئة.
انذران الى الحر والإصلاحية
قال عضو بالهيئة الفرعية للانتخابات بالقيروان ان إنذارين وجها الى كل من قائمة الاتحاد الوطني الحر (انذار) والى الحركة الإصلاحية التونسية (انذار) بسبب عدم التزامهما بنزع اللافتات بعد إنهاء اجتماعاتهما.
فوق القانون...وأعلى من حرية الإعلام!
أثناء تغطيتنا للحملة الانتخابية عبر صفحات الشروق منذ يوم 01 أكتوبر رصدنا عديد التجاوزات السافرة للقانون الانتخابي وقمنا بتعريتها الى القراء استنادا الى مصادر رسمية ومحاضر مخالفات. غير انه يبدو ان هناك من السياسيين من المترشحين ومن قياديي الأحزاب الذين لا يتوانون عن مخالفة القانون الانتخابي، لا يروق له النقد ولا يوافق الإعلام الحر مزاجه. كما يبدو انهم يحنون الى عهد تكميم الأفواه ولجم حرية التعبير ورفض النقد حتى وإن كانوا مخالفين على اعتبار ان تلك المخالفات لا تعني أحدا سواهم...وتلك حريتهم في نظرهم.
وهؤلاء يتوجهون الينا بالتهديد والاتهامات بخدمة أطراف سياسية أخرى على حسابهم رغم ان واقع التغطية الصحفية يشهد بالتزامنا بالحياد. وهؤلاء يريدون ان يعلقوا فشلهم ونتائج أفعالهم المخالفة على الإعلام ويريدون ان يكون فقط الى جانبهم على قاعدة «انصرني ظالما أو مظلوما». كما يروق لهم ان يمروا من زمن القمع والديكتاتورية الى زمن الانتقال الديمقراطي بنفس العقلية ونفس الأساليب الهمجية في الرد والاعتراض والاحتجاج.
هؤلاء تسول لهم أنفسهم وقواعدهم الشعبية انهم فوق القانون وانهم فوق حرية الإعلام وينسون ان بعد الثورة لم يعد مكان للخوف في قلب التونسي ومنهم الإعلاميون ورجال القانون والساهرون عليه. أولى بهؤلاء ان يصلحوا ما بأنفسهم ويغيروا من سلوكاتهم حتى لا يرونها في المرآة...فهل سنجد لهم في المرآة صورا افضل لنلتقطها من اليوم فصاعدا؟
ناجح الزغدودي

قرصنة الصفحة الرسمية لحزب المؤتمر و«الفسقية» تلبس النظارات
القيروان ـ (الشروق):
مع اقتراب ساعة الحسم، تحول ميدان المعركة الانتخابية من الواقع الى الافتراضي. وتحديدا الى صفحات «الفيسبوك» على الانترنيت. حيث أنشأت معظم القائمات المترشحة بدائرة القيروان صفحات خاصة للدعاية للانتخابات وألبسوها حلة من شعارات القائمة وصور المترشحين. وغير انصار القائمة او الحزب صور «البروفيل» ليضعوا مكانها تلك الشعارات.
كما اشتدت حملات التشويه عبر الصفحات الاجتماعية وتبادل الاتهامات والإساءة عبر أسماء مستعارة أحيانا.
بعض الصفحات تعرضت الى القرصنة والى سرقة الأصدقاء. منها صفحة حزب المؤتمر من اجل الجمهورية على الفيسبوك التي أنشأت منذ أشهر وجمعت أنصارا لها ومحبين بالآلاف، وهو ما اضطر أنصار الحزب وتحديدا قائمة القيروان الى إنشاء صفحة ثانية.
ونظرا لكون جمع الأصدقاء يتطلب جهدا كبيرا وأمام ضيق الوقت فقد تم تحويل صفحة فسقية الأغالبة بالقيروان التي يشرف عليها احد الشبان من منخرطي المؤتمر الى صفحة للحزب. وتحولت صورة برك الأغالبة (بركتين دائريتين) الى شعار الحزب وهي النظارات. وعلق احد الزملاء الصحفيين بأن فسقية الأغالبة لبست نظارات المرزوقي الذي زار القيروان منذ أسبوع.
ناجح الزغــدودي


    الحملة الانتخابية في القيروان: قائمة آفاق تونس في حلقة نقاش بالقيروان

    الخميس 20 اكتوبر 2011 الساعة 11:19:20 بتوقيت تونس العاصمة

    نظمت قائمة آفاق تونس بالقيروان حلقة نقاش حول ابرز المسائل التنموية التي تهم الجهة ومختلف المشاغل ومقترحات معالجتها
    وأهمها السياحة والفلاحة والصحة. كما ترعى القائمة انشطة رياضية وبيئية.
    القيروان ـ (الشروق):
    وأشرف على اللقاء الدكتور حمادي النصيري رئيس قائمة آفاق تونس بالقيروان بحضور اعضاء القائمة واعضاء الحزب. وتم توزيع محاور النقاش بين عدد من المتدخلين من أعضاء القائمة ومن الحاضرين ومن بينهم صحفيون.
    وقد تم خلال النقاش تقديم تصورات ومقترحات الحزب تجاه عديد الملفات التنموية التي تهم جهة القيروان. وفرص الاستثمار ومشاكله وأهمها التمويل رغم توفر الأفكار.
    وقد احتل موضوع السياحة الثقافية محاور الحديث وخصوصا حول مقدرات الجهة البيئية والطبيعية غير المستغلة والتي يمكن ان تكون حلا بديلا لتراجع السياحة التونسية وذلك تحت عناوين عديدة للسياحة وهي السياحة الثقافية والسياحة البيئية وسياحة الصيد والسياحة الاستشفائية. وتوصل المتدخلون الى ضرورة معالجة جميع الصعوبات المحيطة بهذا المجال الاقتصادي الحيوي مقترحين ان يقتحم الشباب هذا المجال. وتحريك رواكد وكالات الأسفار.
    كما تم طرح نقائص قطاع الصحة ونقس التجهيزات عن المستشفيات المحلية وضرورة توفير مراكز صحية قريبة وتفعيل مبدا مجانية العلاج. وارتباط ذلك كله بالنمو الاقتصادي. وتحدث البعض عن المستشفى الجامعي وحاجة جهة القيروان الى التجهيزات الطبية والى اطار طبي وشبه طبي ظل ناقصا.
    دعم الرياضة والبيئة
    من جهة ثانية ترعى قائمة حزب آفاق تونس دورة كرة قدم يوم الجمعة 21 أكتوبر يتبارى خلالها تلامذة أكاديمية الأغالبة لكرة القدم (10 سنوات من العمر). وسيتم توزيع جوائز للمشاركين بينها قمصان عليها شعار الحزب.
    وقد سعت القائمة الى القيام بعمل بيئي وسط المدينة من خلال تسييج ما كان يعرف بالكازينو الذي تحول الى وكر ومصب للفضلات. ونظرا لكونه ملكا خاصا فقد رفض أصحابه المبادرة رغم عدم قيامه بالأشغال من جهته.
    ناجح الزغــدودي

    أخبار المترشحين: وتتواصل الدعاية الى آخر لحظة: الليبرالــــــي المغاربـــــــــي في العمـــــــــق
    زارت قائمة الحزب الليبرالي المغاربي بالقيروان المناطق المهمشة والمنسية بأرياف القيروان. لتعريف المواطنين ببرنامج الحزب ومناقشته والتعبير عن مشاكلهم ومشاغلهم. حيث قام أفراد القائمة بزيارة عمادة القوادرية من منطقة سيدي علي بن سالم من معتمدية الشبيكة امتزجت فيه الموسيقى والغناء الشعبي بالاطروحات والسجالات السياسية وذلك بحضور كاتب عام الحزب الدكتور نزيه الزغل.
    المستقبل يكرم الشهيد
    كرمت قائمة حزب المستقبل بالقيروان والدة شهيد الثورة بالقيروان محمد السيد الكسرواي، وذلك اثناء اجتماع نظمته القائمة تحت إشراف رئيس الحزب الدكتور محمد الصحبي البصلي. وذلك في اطار انطلاق الحملة الانتخابية التي جاءت متأخرة.
    القطب الحداثي: توعية بالتصويت
    زيارات ميدانية للجهات الداخلية وحوارات مع المواطنين تقوم بها قائمة القطب الحداثي بالقيروان وقال عضو بالقائمة ان المناطق النائية التي زارتها قائمته لم يسبقهم اليها احد.
    كما يسعى اعضاء القائمة الى اقناع المواطنين بضرورة التوجه الى صناديق الاقتراع يوم 23 اكتوبر.
    حركة مواطنة: تعبئة عبر الهاتف
    قررت حركة مواطنة بالقيروان عدم عقد أي اجتماع في اطار حملتها أمام ما تتطلبه من مصاريف وجهد في تعبئة الحضور والتنظيم واضاعة الوقت دون فائدة تذكر وفق رئيس القائمة عامر الجريدي. وفي المقابل اعتمدت القائمة على الاتصال المباشر بالمواطنين وعلى مضخمات الصوت والسيارات المتجولة اضافة الى تعبئة للناخبين عبر الهاتف.
    قائمة الديمقراطيين الاشتراكيين، دار-دار
    نظمت قائمة حركة الديمقراطيين الاشتراكيين بالقيروان (شق الخصخوصي) عديد الاجتماعات وقامت بمختلف الأنشطة الانتخابية وخصوصا بمعتمديتي العلا وحفوز. واتصلوا بالمواطنين بطريقة «دار-دار». وتعريف المواطنين ببرنامج القائمة.
    عبيد البريكي في اجتماع الوطد
    يشرف عبيد البريكي على اجتماع بمعتمدية نصرالله بالقيروان تنظمه قائمة حركة «وطد» بالجهة غدا الجمعة. كما عقدت ااجتماعا بمنزل المهيري وبوحجلة. وذلك ضمن سلسلة من الاجتماعات المتواصلة بمختلف المعتمديات.
    وقال عبد القادر الميغري رئيس القائمة ان اجتماعه بمدينة الوسلاتية كان ناجحا وحضره عدد كبير من المواطنين. الميغري قال ان اجتماعاتهم تركز على تقديم معطيات عن التنمية في القيروان ونسب الأمية وحلول مشاكل التنمية والدستور المرتقب.
    قائمة الياسمين: انتهت المطويات
    تواصل قائمة الياسمين المستقلة جهدها من اجل التعريف ببرامجها قبل ساعات من موعد الانتخابات. وقد قام أعضاؤها بزيارة عديد المناطق وخصوصا الريفية منها. وعقدوا اجتماعا في العلا باحد الفضاءات العمومية. ووزعوا البيانات والمطويات. الطريف في الأمر ان محمد المهدي الوهايبي حاول مدنا بمطوية للتعريف بقائمته لكنه وجد انها نفذت.
    حمة الهمامي في بوحجلة
    اشرف حمة الهمامي رئيس حزب العمال الشيوعي التونسي امس الاربعاء على اجتماع لقائمة البديل الثوري بدار الشباب ببوحجلة. وهي المرة الثانية التي يزور فيها الهمامي القيروان بعد زيارة الشبيكة والوسلاتية. ويواصل البديل الثوري حملته وسط حركية شديدة لاعضاء القائمة.
    مصطفى بن جعفر يحط الرحال في ساحة الشهداء
    اشرف مصطفى بن جعفر رئيس ومؤسس حزب التكتل من اجل العمل والحريات على نشاط دعائي لقائمة التكتل ضمن حملته بالقيروان وذلك من خلال الاشراف على خيمة بساحة الشهداء. كما قام بن جعفر بجولة وسط المدينة وجلس بالمقاهي مع المواطنين وتحاور معهم. وكان بن جعفر وصل الى القيروان مساء الثلاثاء واقام بأحد النزل قادما من قفصة في رحلات مكوكية.
    الوطني الحر: حظوظ وافرة
    بعد اجتماعه الناجح في السبيخة تحت اشراف محمد جغام والذي حضره مئات المواطنين رغم احتجاج البعض، واصلت قائمة الوطني الحر حملتها الانتخابية من خلال الاتصال بالمواطنين من اجل توعيتهم بالانتخابات. ويؤكد اعضاء القائمة ان حظوظهم وافرة في الفوز بالانتخابات.
    ناجح الزغــدودي

    حق الرد: توضيح من المكتب المحلي لحزب الوطن بالسبيخة
    تبعا للمقال المنشور بـ«الشروق» ليوم 18/10/2011 بالصفحة 6 من الملحق السياسي الخاص حول انتخابات المجلس التأسيسي، تحت عنوان «جغام مرفوض في السبيخة» أفادنا المكتب المحلي لحزب الوطن بالسبيخة بالرد التالي:
    تجدر الاشارة الى أن محرر المقال لم يكن حاضرا يوم الاجتماع الذي نظمته قائمة الوطن الحر بقاعة الافراح بالسبيخة مما يؤدي الى التساؤل حول مصدر معلوماته ويطرح نقطة استفهام كبيرة حول مصداقية ما ينشره بالجريدة.
    وحيث نؤكد للرأي العام أن السيد محمد جغام رئيس حزب الوطن قد أشرف على اجتماع عام باحدى قاعات الافراح بالسبيخة وكان اجتماعا ناجحا على كل المستويات وتميز بحضور جماهيري كبير والصور المنشورة على صفحة الفايس بوك الخاصة بالحزب دليل على ذلك.
    وحيث على اثر الاجتماع ترجل السيد محمد جغام الى سيارته وانطلق صحبة مناضلي الحزب وأعضاء قائمة الوطن الحر لتناول الغداء بالمدينة دون أي مشاغبة ولم يكن تحت الحماية الأمنية كما جاء بالمقال بل كانت الاجواء عادية للغاية وكان مرفوقا بمناضلي الحزب وأعضاء قائمة الوطن الحر وقد غادر المدينة اثر الغداء في ظروف طيبة.
    وحيث انه على عكس ما جاء بالمقال فإن الاجتماع المذكور كان ايجابيا ودعم حظوظ قائمة الوطن الحر في السبيخة في انتخابات 23 أكتوبر 2011.
    وحيث ان نشر معلومات مغلوطة لدى العموم من شأنه ان يؤثر سلبا على نزاهة الحملة الانتخابية باعتباره يشكل مسا من حظوظ القائمات وتوجيها غير محايد للرأي العام ويعتبر مخالفة للقانون نتمنى عدم تكراره مستقبلا.
    المكتب المحلي لحزب الوطن

    mercredi 19 octobre 2011

    قرصنة الصفحة الرسمية لحزب المؤتمر وصفحة الفسقية تلبس النظارات


    القيروان-الشروق:
    مع اقتراب ساعة الحسم، تحول ميدان المعركة الانتخابية من الواقع الى الافتراضي. وتحديدا الى صفحات "الفيسبوك" على الانترنيت. حيث أنشأت معظم القائمات المترشحة بدائرة القيروان صفحات خاصة للدعاية للانتخابات وألبسوها حلة من شعارات القائمة وصور المترشحين. وغير انصار القائمة او الحزب صور "البروفيل" ليضعوا مكانها تلك الشعارات.
    كما اشتدت حملات التشويه عبر الصفحات الاجتماعية وتبادل الاتهامات والإساءة عبر أسماء مستعارة أحيانا.
    بعض الصفحات تعرضت الى القرصنة والى سرقة الأصدقاء. منها صفحة حزب المؤتمر من اجل الجمهورية على الفيسبوك التي أنشأت منذ أشهر وجمعت أنصارا لها ومحبين بالآلاف، وهو ما اضطر أنصار الحزب وتحديدا قائمة القيروان الى إنشاء صفحة ثانية.
     ونظرا لكون جمع الأصدقاء يتطلب جهدا كبيرا وأمام ضيق الوقت فقد تم تحويل صفحة فسقية الأغالبة بالقيروان التي يشرف عليها احد الشبان من منخرطي المؤتمر الى صفحة للحزب. وتحولت صورة برك الأغالبة (بركتين دائريتين) الى شعار الحزب وهي النظارات. وعلق احد الزملاء الصحفيين بان فسقية الأغالبة لبست نظارات المرزوقي الذي زار القيروان منذ أسبوع.
    ·        ناجح الزغــدودي

    ينظمها مرصد الانتخابات: عملية الاقتراع والفرز في دورة تكوينية لفائدة الملاحظين



    القيروان-الشروق:
    نظم مرصد المجتمع المدني للانتخابات بالقيروان يوم الأحد 16 أكتوبر حلقة تكوينية حول آليات الاقتراع والفرز لفائدة عشرات الشبان الذين تم اختيارهم ليكونوا ملاحظين للانتخابات يوم 23 أكتوبر. وقد تم ذلك بمقر الرابطة التونسية لحقوق الإنسان فرع القيروان.
    الحلقة التكوينية هي الدورة التكوينية الثالثة لفائدة الملاحظين. وتم خلالها تعريف الملاحظين بمختلف تفاصيل العملية الانتخابية والقوانين المنظمة لها. الى جانب تعريفهم بآليات الانتخاب والشروط المحددة وذلك قصد تأهيل الملاحظين في ما يخص تفاصيل العملية الانتخابية من الاقتراع وصولا الى عملية الفرز. كما تم تعريفهم بتقنيات عملية الفرز.
    وقد تم توزيع عديد الوثائق والمطويات التي تعرف الملاحظين بدورهم من خلال توفير دليل عملي للملاحظين ومدونة سلوك بهدف ضمان شفافية عمل الملاحظين ودقتهم ومصداقيتهم مع ضمان الحياد وحس المسؤولية في متابعة جميع مراحل العملية الانتخابية.
    ويقتضي دور الملاحظين متابعة العملية الانتخابية وتدوين ملاحظاتهم بخصوص التجاوزات وإعلام المرصد بها. وهو دور كبير في ضمان نزاهة الانتخابات وشفافيتها والتصدي للتجاوزات.
    ·        ناجح الزغــدودي

    قائمة آفاق تونس في حلقة نقاش بالقيروان: تنمية الجهة ينطلق من استثمار مقدراتها



    القيروان-الشروق:
    نظمت قائمة آفاق تونس بالقيروان حلقة نقاش حول ابرز المسائل التنموية التي تهم الجهة ومختلف المشاغل ومقترحات معالجتها واهمها السياحة والفلاحة والصحة. كما ترعى القائمة انشطة رياضية وبيئية.
    وأشرف على اللقاء الدكتور حمادي النصيري رئيس قائمة آفاق تونس بالقيروان بحضور اعضاء القائمة واعضاء الحزب. وتم توزيع محاور النقاش بين عدد من المتدخلين من أعضاء القائمة ومن الحاضرين ومن بينهم صحفيون.
    وقد تم خلال النقاش تقديم تصورات ومقترحات الحزب تجاه عديد الملفات التنموية التي تهم جهة القيروان. وفرص الاستثمار ومشاكله واهمها التمويل رغم توفر الأفكار.
    وقد احتل موضوع السياحة الثقافية محاور الحديث وخصوصا حول مقدرات الجهة البيئية والطبيعية غير المستغلة والتي يمكن ان تكون حلا بديلا لتراجع السياحة التونسية وذلك تحت  عناوين عديدة للسياحة وهي السياحة الثقافية والسياحة البيئية وسياحة الصيد والسياحة الاستشفائية. وتوصل المتدخلون الى ضرورة معالجة جميع الصعوبات المحيطة بهذا المجال الاقتصادي الحيوي مقترحين ان يقتحم الشباب هذا المجال. وتحريك رواكد وكالات الأسفار.
    كما تم طرح نقائص قطاع الصحة ونقس التجهيزات عن المستشفيات المحلية وضرورة توفير مراكز صحية قريبة وتفعيل مبدا مجانية العلاج. وارتباط ذلك كله بالنمو الاقتصادي. وتحدث البعض عن المستشفى الجامعي وحاجة جهة القيروان الى التجهيزات الطبية والى اطار طبي وشبه طبي ظل ناقصا.
    دعم الرياضة والبيئة
    من جهة ثانية ترعى قائمة حزب آفاق تونس دورة كرة قدم يوم الجمعة 21 أكتوبر يتبارى خلالها تلامذة أكاديمية الأغالبة لكرة القدم (10 سنوات من العمر). وسيتم توزيع جوائز للمشاركين بينها قمصان عليها شعار الحزب.
    وقد سعت القائمة الى القيام بعمل بيئي وسط المدينة من خلال تسييج ما كان يعرف بالكازينو الذي تحول الى وكر ومصب للفضلات. ونظرا لكونه ملكا خاصا فقد رفض أصحابه المبادرة رغم عدم قيامه بالأشغال من جهته.
    ناجح الزغــدودي

    مخالفات الحملة الانتخابية في القيروان: سياسيون فوق القانون...وأعلى من حرية الإعلام!



     
    في العلا: بطاقات تعريف الناخبين عند المترشحين
    سجلت يوم الثلاثاء 18 أكتوبر عديد المخالفات. وكشف عضو بالهيئة الفرعية للانتخابات بالقيروان عن تعمد إحدى القائمات جمع بطاقات تعريف المواطنين وإنشاء سجل "انتخابي" خاص بالقائمة وتدوين إمضاءات الناخبين. كما أشار الى تدافع عدد من المواطنين بالأرياف بشكل غير عادي يطالبون بالتسجيل في الانتخابات رغم انقضاء الأجل القانوني. مشيرا الى انه قد يكونوا مدفوعين من بعض الأطراف.
    معلقات تدعو الى التصويت
    رصدت الهيئة مخالفات لقائمتي البديل الثوري وتونس الخضراء تتمثل في تعليق لافتات تدعو الى التصويت لها وذلك بمدينة الشبيكة. واكد المسول القانوني ان هذه العملية مخالفة للقانون.
    رئيس قائمة في المستشفى
    ضبطت الهيئة الفرعية من خلال مراقبيها تواجد رئيس قائمة داخل المركز التجاري لاتصالات تونس بصدد توزيع البيانات. رغم ان هذا الامر مخالف للقاون. واكد عضو الهيئة انه رئيس قائمة الديمقراطي التقدمي.
    دعاية في المستشفى
    العريضة الشعبية في القيروان ضبطت بصد ارتكاب مخالفة تتمثل في الدعاية للقائمة بالمستشفى. واكد عضو الهيئة ان هذه الاماكن يحجر فيها القيام بحملة.
    اجتماع دون اعلام
    قال عضو بالهيئة الفرعية ان قائمة "قيروان الغد" عقدت اجتماعا شعبيا باحدى المعتمديات دون إعلام الهيئة.
    انذرات الى الحر والاصلاحية
    قال عضو بالهيئة الفرعية للانتخبات بالقيروان ان انذارين وجها الى قائمة الاتحاد الوطني الحر والى الحركة الإصلاحية التونسية بسبب عدم التزامها بنزع اللافتات بعد انتها اجتماعاتهما.
    فوق القانون...وأعلى من حرية الإعلام!
    أثناء تغطيتنا للحملة الانتخابية عبر صفحات الشروق منذ يوم 01 أكتوبر رصدنا عديد التجاوزات السافرة للقانون الانتخابي وقمنا بتعريتها الى القراء استنادا الى مصادر رسمية ومحاضر مخالفات. غير انه يبدو ان هناك من السياسيين من المترشحين ومن قيادي الأحزاب الذين لا يتاونون عن مخالفة القانون الانتخابي، لا يروق لهم النقد ولا يوافق الإعلام الحر مزاجه. كما يبدو انهم يحنون الى عهد تكميم الأفواه ولجم حرية التعبير ورفض النقد حتى وا كانوا مخالفين على اعتبر ان تلك المخالفات لا تعني أحدا سواهم...وتلك حريتهم في نظرهم.
    وهؤلاء يتوجهون الينا بالتهديد والاتهامات بخدمة أطراف سياسية اخرى على حسابهم رغم ان واقع التغطية الصحفية يشهد بالتزامنا بالحياد. وهؤلاء يريدون ان يعلقوا فشلهم ونتائج أفعالهم المخالفة على الإعلام ويريدون ان يكون فقط الى جانبهم على قاعدة "انصرني ظلما او مظلوما". كما يروق لهم ان يمروا من زمن القمع والديكتاتورية الى زمن الانتقال الديمقراطي بنفس العقلية ونفس الأساليب الهمجية في الرد والاعتراض والاحتجاج.
    هؤلاء تسول لهم أنفسهم وقواعدهم الشعبية انهم فوق القانون وانهم فوق حرية الإعلام وينسون ان بعد الثورة لم يعد مكانا للخوف في قلب التونسي ومنهم الإعلاميون ورجال القانون والساهرين عليه.
    أولى بهؤلاء ان يصلحوا ما بأنفسهم ويغيروا من سلوكاتهم حتى لا يرونها في المرآة...فهل سنجد لهم في المرآة صورا افضل لنلتقطها من اليوم فصاعدا؟
    ·        ناجح الزغدودي

    مخالفات الحملة الانتخابية بالقيروان:



    واصلت الهيئة الفرعية تسجيل التجاوزات القانونية خلال الحملة الانتخابية. وذلك على يد نحو 50 مراقبا مكلفين من قبل الهيئة الفرعية وتتمثل التجاوزات التي وجهت الى مرتكبيها تنبيهات

    ·        عدم إحترام أماكن التعليقالتعليق في أماكن غير مخصصة من قبل الهيئة الفرعية
    ·        عدم إحترام الاجل المحدد للعلام عن الاجتماعات والمقرر ب24 ساعة. وقد الغي جراء ذلك عديد الاجتماعات. لبعض القائمات.

    ·        الهيئة عاينت ايضا مخالفتين خطيرتين الأولى حصلت يوم الاحد في معتمدية السبيخة وتمثلت في إقدام احد الموالين لقائمة انتخابية على نقل عمال "سد وادي الحلوف" بمنطقة سيدي محمود إلى مكان الإجتماع المخصص لحزبه بالسبيخة وذلك تحت التهديد وفق زعم الشاكين!

    ·        أما المخالفة الثانية فتمت يوم الاثنين بالوسلاتية عندما عمد أحد  التلاميذ بمدرسة إعدادية وبإيعاز من مجهول إلى توزيع بيانات إنتخابية تابعة لقائمة العريضة الشعبية للحرية والعدالة والتنمية وهو ما دفع الهيئة الفرعية إلى التقدم بشكايتين إلى النيابة العمومية وطلب فتح بحث في الموضوع لتحديد مسؤولية الأطراف القائمة بذلك   طبقا لأحكام الفصلين 38 و 75 من المرسوم 35 لسنة 2011 المنظم لانتخابات المجلس التأسيسي .


    ·        النهضة " تستنفر
    قال عضو بالهيئة الفرعية أن حركة النهضة بالقيروان أثارت بلبلة بعد تعمدها وضع صور لعناصر القائمة بلافتة إشهارية تشير الى موعد لاجتماع شعبي (إختتام الحملة الإنتخابية)، وقد أثارت هذه العملية حفيظة بعض القائمات الأخرى. وقد اعترف فوزي  المقدم كاهية رئيس الهيئة بأن هناك فرغا قانونيا حول هذه النقطة التي كررها اغلب المترشحين.
    ناجح الزغدودي

    حرية اعلام وحصانة صحفية...عند الحر!



    تعرض مراسل الشروق بالقيروان (ناجح الزغدودي) الى مضايقة وإهانة وافتكاك آلة التصوير من قبل اعوان الحراسة التابعية لحزب الاتحاد الوطني الحر. وذلك اثناء محاولته تغطية اجتماع بنزل القصبة بالقيروان للمنسقين الجهويين ورؤساء القائمات المترشحة برئاسة سليم الرياحي.
    وقد افتك أعوان الحراسة منه الكاميرا بالقوة وتم تفتيشها والاحتفاظ بها مدة نصف ساعة بتعلة تصوير اجتماع سري رغم اه لم يمنع من الدخول ورغم انه قام بتسجيل نحو دقيقتين. وقد احتفظ بها من اجل التفتيش قبل ارجاعها بفضل تدخل زميلة صحفية تعمل ملحقة صحفية لدى حزب الاتحاد الوطني الحر. أليس هذا الأمر يعد تجاوزا قانونيا وإهانة للعمل الصحفي خاصة بعد صدور قانون الصحافة الجديد. فماذا تغير بعد الثورة وبعد هذا القانون. وهل الإعلام حر عن الوطني الحر؟

    هوامش الحملة الانتخابية بدائرة القيروان


    التلفزة في القيروان...يوم الانتخاب
    يتم الاعداد لتركيز وحدة الانتاج التلفزي بولاية القيروان انتبه لها صحفي من ابناء الجهة. وقد اتخذت احد مكاتب مقر الهيئة الفرعية للانتخابات بالقيروان مقرا لها. وستساهم الوحدة في تغطية يوم الانتخاب. وذلك من اجل تحقيق عنصر لقرب والعدالة في الاعلام الجهوي.
    الهاشمي الحامدي... في القيروان
    يروج انصار الهاشمي الحامدي لوعود هذا المواطن بكل حماسة مكررين ما يزعم من توفير للخدمات المجانية ومنح للعاطلين وتزويج الارامل وغيرها. والاهم من ذلك  ان انصار الهاشمي الحامدي يكذبون جميع المترشحين ويشككون في برامج بقية منافسي العريضة الشعبية. وما يثير الدهشة هو ان الحامدي ليس في القيروان وانما في بريطانيا، فكيف عندما ياتي الى القيروان.
    موطنون حائرون
    اتصل بنا عدد من المواطنين عبوا عن حيرتهم في اختيار لمن يصوتون. وقالوا ان المترشحون كثيرون وان البرامج غير واضحة. وكانوا يريدون ان ندلهم الى افضل قائمة. ولعل هذا الامر يدل على عدم نجاح القائمات في الوصول الى جميع المواطنين رغم الاستعراضات التي اقاموها.
    ارتفاع الأسعار...التأسيسي
    ارتفعت اسعار البيض والدجاج واللحم والسمك والطماطم والحفاظات، وفقد الحليب...كل هذا منذ انطلاق انتخابات مجلس التاسيسي. ويتمنى المواطن ا نياتي اليوم الذي تتحسن فيه قدرته الشرائية وتخف قفته ويثقل جيبه. فهل سيتحقق ذلك بعد يوم 23 أكتوبر؟
    حملة لراديو العلا
    يقوم موقع "راديو العلا" على الانترنيت بحملة تحسيس لمتابعي الصفحة من اجل توعيته بعدم بيع الاصوات الذي يعتبر بيعا للذمة. ويؤكدون انه من يشتري الاصوات اليوم يبع الشعب غدا.
    الأصوات...للبيع؟
    اشتكى عدد من المترشحين من تنامي ظاهرة سلبية، تدل على الانتهازية ووجود عقلية السمسرة. وهي ان بعض المترشحين واثناء محاورتهم للمواطنين لاقناعهم بالتصويت لهم، يسالون عن المقابل. واكد احد رؤساء القائمات ان مواطنين رفضوا قبول المطويات والبيانات الا عند تقديم بلغ من المال.
    حملة في المؤسسات التربوية
    فوجئ أستاذ باحدى المدارس الاعدادية بمدينة القيروان بوجود عديد الملصقات الانتخابية على سيارته وذلك في عديد الاماكن. ويشير هذا الامر الى ان التلاميذ لديهم هذه الملصقات، ويشير ايضا الى ان هناك من يسلم التلاميذ هذه الأوراق ليوزعها او يلصقها. وهو امر مخالف للقانون الانتخابي.
    هدوء حذر
    تعيش دائرة القيروان هدوءا حذرا في الحملة الانتخابية وحالة من الترقب. في انتظار موعد الانتخبات واعلان النتائج
    ناجح الزغــدودي

    وجه في السباق الانتخابي: محمد البعزاوي المستقلة (للديمقراطية والعدالة الاجتماعية)


    القيروان-الشروق:
    يعد من اصغر المترشحين على راس قائمة يبلغ معدل أعمار أعضائها 29 عاما. طالب مرحلة ثالثة. يحمل تصورا اجتماعيا لنظام الحكم يميزه عن بقية المترشحين.
    قال الشاب محمد البعزاوي انه لم يقم بأية اجتماعات وانه تنقل بين مختلف المناطق الريفية والمعتمديات من اجل تعريف المواطنين ببرنامج قائمته ومن اجل نشر الوعي الانتخابي. كما سيخصص الايام الخمس الأخيرة لعقد اجتماعات.
    كما قام بعملية نوعية في الدعاية تتمثل في وقوف عدد من السيارات التي تحمل شعار قائمته، عند مفترقات الطرقات وسط المدينة وعند المداخل من اجل لفت الانتباه.
    حظوظ
    وعن حظوظ قائمته في الفوز، أقر البعزاوي ان حظ القائمات المستقلة ضعيف مقارنة بالأحزاب. وبخصوص قائمته فقد تأخرت في إطلاق الحملة بسبب تعويله على منحة تمويل الحملة التي تأخرت كما انها لا تكفي لتغطية المصاريف. كما بين ان القائمات المستقلة محرومة من الإشهار على المستوى الوطني وايضا هي محرومة من حضور الحوارات التلفزية.
    وعن مشاريعه الانتخابية قال البعزاوي انه بصدد إعداد مسودة دستور يعده مختصون ورجال قانون.
    تجاوزات
    محمد لاحظ عديد التجاوزات من خلال تعليق قائمات في غير مكانه المخصص لها. الى جانب حدوث تجاوزات داخل المؤسسات العمومية. وبخصوص التجاوزات التي ارتكبها والمتمثلة في تلصيق ملصقات في عديد الأماكن، وكتبنا عنها في عدد سابق، بين البعزاوي انه لم يحصل على منشور القانون الانتخابي.
    ·        ناجح الزغــدودي

    في اول اجتماع لطريق السلامة بالقيروان: تخوف من المال السياسي، ومورو عبر الهاتف يحذر من بيع الضمائر




    اكد فيصل الكعبي (طريق السلامة)، ان السياسة يجب ان تلتزم بجوهر الأخلاق كما يجب ان يكون المجلس التأسيسي تعبيرا صادق عن إرادة الشعب...بعيدا عن المال السياسي.
    القيروان-الشروق:
    نظمت قائمة طريق السلامة بالقيروان اجتماعها الشعبي الأول بالمركب الثقافي أسد بن الفرات الأحد 16 أكتوبر بحضور مسانديها العميد البشير الصيد والأستاذ صلاح الدين الجورشي مع تمرير مكالمة هاتفية للشيخ عبد الفتاح مورو بشكل فاجأ الحاضرين

    الدكتور فيصل الكعبي أكد على أنّ نواب الشعب في المجلس التأسيسي يجب أن يكونوا تعبيرا صادقا لإرادة الشعب بإسقاط نظام الفساد وبناء نظام النزاهة والعدل وتثبيت الهوية العربية الإسلامية وآليات تفعيلها في حياتنا اليومية.
    ودعا الى أن يفصل الدستور الجديد بين السلطات ويحقق التوازن بينها ويؤسس لدولة المؤسسات والقانون مؤكدا على قداسة الحرية والكرامة لكل المواطنين مجرما التعذيب والحط من الكرامة الإنسانية. وأن يؤسس الدستور لحرية مسؤولة للصحافة والإعلام تسقط بموجبه كل حاجة لقانون الصحافة.
    وأكد رئيس القائمة وجوب إيجاد محكمة دستورية عليا مستقلة ومنتخبة تضمن الفصل بين السلطات وتوازنها واحترامها للدستور يكون لها صلاحية إعفاء السلطة التنفيذية من مهامها إذا أخلت بالدستور.
    منافسة ومال
    وعن حظوظه في الفوز بين الكعبي ان هناك منافسة شديدة تخوضها عديد الاطراف. مشيرا الى وفرة حظوظه في هذا السباق. وقال انه يوزع البيانات بنفسه في الشارع. وعن تغيب أعضاء قائمته عن المعلقات وعن المنصة قال ان إستراتيجية القائمة منذ البداية اهتم بالمبادئ والتوجهات أكثر من الأسماء والأشخاص.
    وختم بالقول انه متفائل بالانتقال الديمقراطي وان الشعب التونسي واع وسيحرص على مكتسبات ثورته مهما كانت الأعيب من يريد ان يشوه هذا العرس من القوى الظلامية من اليمين واليسار.
    مورو يحذر الضمائر
    كان من المنتظر وفق الإعلان ان يكو عبد الفتاح مورو أحد الضيوف المساندين للقائمة بصفته رئيس الائتلاف. ونظرا لتعذر مجيئه، فقد أبى الا ان يتصل هاتفيا برئيس القائمة خلال الاجتماع فتم تمرير مداخلته الهاتفية التي أكد خلالها على أنّ انتخابات المجلس الوطني التأسيسي تمثل فرصة تاريخية بالغة الأهمية لتحديد مصير البلاد من خلال سن دستور يعزز الحرية ويضمن الكرامة ويحمي الإسلام والهوية الوطنية وينتج نظاما ديمقراطيا يكرس العدالة والمساواة من خلال هياكل ومؤسسات دستورية.

    وشدد رئيس الائتلاف الديمقراطي "طريق السلامة" على ضرورة تكثيف التحرك الميداني وحث الناخبين على الإقبال بكثافة على صناديق الاقتراع وتحذيرهم ممن يريد شراء ضمائرهم بالمال السياسي المشبوه.
    الجورشي: مسار مطمئن
    من جهته شدد صلاح الدين الجورشي عضو تآلف طريق السلامة، على ضرورة مسك هذه الفرصة التاريخية وعدم التغيب عن يوم الاقتراع ملاحظا فتور الحملة الانتخابية للأحزاب مبررا ذلك بحالة الذهول التي أصابت المواطنين والتي جعلتهم مترددين في الاختيار. وبين انه في السابق كان أقصى حلم المواطن هو المشاركة فيها. وقال ان التحدي الراهن هو تأسيس قيادة جديدة تدير الشأن العام وتخرجنا مما نحن فيه أما التحدي الثاني هو بلورة بدائل حقيقية على المستوى التنموي وفي مختلف القطاعات بعد أن كنا متعودين على كشف العيوب والاحتجاج عليها، وما الوعود التي نستمع إليها إلا دليل على عدم واقعية البعض.

    واقترح الجورشي أن يتولى الحكومة بعد الانتخابات خبراء "تكنوقراط" من خارج المجلس التأسيسي، لتسيير دواليب الدولة. واستبعد في مقابل ذلك مواصلة الحكومة الحالية لمهامها.
    وحذر الجورشي الى محاصصة وزارية بين الأحزاب، وأكّد أن أهمّ شيء هو التعايش بين المختلفين. وقال ان أهم تحد هو الوصول إلى مجلس تأسيسي متنوع وأنّ لحظة المجلس التاسيسي هي لحظة المجتمع وليس لحظة الأحزاب، وعبّر في آخر كلمته على يقينه بأننا نسير نحو انتخابات نزيهة وديمقراطية وكل الدلائل تؤكد ذلك.
    الصيد: مساندة
    أما العميد البشير الصيد فأكد أنه غير مترشح في أي دائرة ولكنه يساند هذا الإئتلاف المتنوع الذي يضم القوميين والإسلاميين والحقوقيين، والمدافع عن الهوية العربية الإسلامية والمتمسك بمكاسب الثورة من حرية وكرامة. وأكد أنّ مطالب الشعب الذي قامت من أجلها الثورة لا بدّ أن تُكتب وتدرج في دستور جديد.
    متابعة ناجح الزغدودي

    "نسائم الحرية" في آخر أيام الحملة الانتخابية بالقيروان: إعداد الدستور مهمة الحقوقيين...لضمان الحقوق


    تواجه القائمات المستقلة بدائرة القيروان، صعوبات كثيرة منها المادية والبشرية. في خضم هذه الصعوبات  تسعى قائمة "نسائم الحرية" الى فرض وجودها لتتميز على معظم القائمات المستقلة باجتماعاتها.
    القيروان-الشروق:
    ونظمت القائمة اجتماعا شعبيا واكبه جمع محترم من الحاضرين فاق حضور بعض الأحزاب ذات الإمكانيات المادية الأوفر وهو ما يشير مبدئيا الى جدية هذه القائمة في تحركاتها في عديد المعتمديات.
    "نسائم الحرية" أو قائمة الحقوقيين بامتياز (فيها خمس محامين) وقال عنها أعضاؤها أن ذلك ضروري لدور المجلس التأسيسي الأساسي وهو وضع دستور للبلاد أي أعلى قانون منه تستمد القوانين روحها. مؤكدين ان البعض يزور الوعود ويوهم بالتنمية العاجلة والعلاج المجاني وزواج الأرامل...
    دستور التأسيسي
    المحامي خميس الكافي أشار خلال الاجتماع إلى المهمة العاجلة التي تنتظر المجلس التأسيسي في أيامه القادمة وهي النظر في ميزانية الدولة وهو أمر لم تتطرق إليه القائمات المختلفة  وهي فرصة لعرض مشاكل الجهات وتحديد الأولويات إضافة إلى تركيز الحكومة وغير ذلك من المهام الضرورية العاجلة.
    وبين أنّ هذه المرحلة مفصلية باعتبار أن الأجيال القادمة ستعيش على وقع هذا الدستور الجديد الذي سيؤسس على جمهورية ثانية وأنه سينص في أول بنوده على أنّ تونس دولة عربية مسلمة لقطع الطريق أمام كل المزايدات والتصدي لكل من يمس بهذه المقومات. ومن المسائل التي يتمسك الكافي بتضمنها في الدستور هي انه لا بد أن يؤكد على الحريات مثل حرية الاجتماع والنشر والتعبير والصحافة. وقال ان النقاش سيكون في هذه الحريات هل تكون محددة أو مطلقة.
    ويرى ان مثل هذه الجزئيات لا بدّ أن تكون مفصلة في الدستور لأن دستور 56 كان مقتضبا تاركا الأمر للقوانين وهي التي تأتي بعد ذلك لتضييق هذه الحريات لهذا السبب أتت الحاجة للحقوقيين وفقهاء القانون ليكونوا موجودين بكثافة داخل المجلس لأنه فنّي وصياغته صعبة ولا بد من مختصين لحماية هذه الحقوق. وأكد على أن يوجد الدستور توازنا حقيقيّا بين الجهات على المستوى الاقتصادي حيث مثل التفاوت الكبير في تنمية الجهات أهم مسببات الثورة.
    كما القى بقية أعضاء القائمة مداخلات بينوا خلالها ان انتخابات المجلس التأسيسي لا تحتمل الوعود بالرفاه والشغل والقضاء على الفقر وغيرها. وندد أعضاء "نسائم الحرية" بالوعود الزائفة التي يطلقها المترشحون ويعدون الناس بالازدهار القريب وبالجنة الأرضية التي تلوح للناظرين.
    قلق يوم الاقتراع
    وبخصوص آلية الانتخاب أبدى الأستاذ الكافي قلقه من مشكلة معرفة الناخب للرموز والأرقام بالنسبة لناخبي القائمات المستقلة التي لا يعرف الناخبين إلا أسماء رؤساء قائماتها مما سيوقعهم في الحيرة داعيا الهيئة المستقلة إلى تلصيق صور مصغرة من القائمات في قاعات الانتخاب ليتمكن الناخب من مطابقة الرقم على الاسم والرمز.
    ·        ناجح الزغــدودي

    قائمة في السباق: قائمة حزب العدالة والمساواة: الترشح أمانة



    القيروان-الشروق:
    يرى أعضاء  "العدالة والمساواة" بالقيروان ان الأحزاب الوطنية تقاس بحسب برامجها وأهدافها الاستشرافية الرامية الى رسم واقع جديد يقوم على العدالة الاجتماعية والمساواة  في الحقوق والواجبات ولا تقاس بحسب العطايا التي تغدق عليها الأحزاب التجارية الاستثمارية بهدف شراء همم وذمم المواطنين.
    من هذا المبدا ينطلق حزب العدالة والمساواة مؤمنا حسب بيانه الانتخابي ان كرامة التونسي لا تشترى بالمال. وان المواطن يناضل من اجل المبادئ الأساسية والجوهرية للإنسان.
    أعضاء القائمة انطلوا من معتمدية الوسلاتية وأريافها من اجل توعية المواطنين. وقال العلمي ضيفات رئيس القائمة (محام) انه لم يعقد اية اجتماعات مغلقة لانهم يرونها غير مجدية وانم يفضلون الاتصال بالمواطنين في مواطن شغلهم بالفلاحة وفي بيوتهم من اجل توعيتهم بالمجلس التأسيسي وضرورة الانتخاب. ونبهوهم الى الوعود الزائفة التي تطلقها الأحزاب المنتفخة بالمال.
    وقال ان من بين الأهداف التي يدافع عنها الحزب هي الهوية العربية الإسلامية والنظام الجمهوري الذي يرتكز على سيادة الشعب والمؤسسات الدستورية والتداول على السلطة.
    وبين العلمي ضيفات ان الترشح امانة والمجلس التأسيسي لحظة تاريخية. مؤكدا انه فرصة قائمته في الفوز وفيرة من خلال ما التمسه من مساندة من المواطنين، حسب قوله.
    ناجح الزغدودي

    جولة عبر القائمات الإنتخابية لناجح الزغدودي


    ·        
    في مفترق الطرقات
    تقنية ايقاف السيارات عند مفترق الطرقات وعلى جان
    ب بالطريق وجعلها تضيئ مصايبح التوقف، من شانه ان يلفت انتباه مستعملي الطريق وخصوصا أصحاب السيارات. وهذه التقنية الفرنية اعتمدتها قائمة "الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

    Haut du formulaire
    المؤتمر من اجل الجمهورية...ريبورتاجات
    زيرات ميدانية الى خيط الوادي (حفوز) والعبادلية وقاموا بتصوير فيديوات حول معاناة ابناء المنطقة وحوارات. الى جانب جولات انتخابية وتوزيع البيانات والتجول عبر المنازل. كما سينشر اعضاء القائمة فيديوهات عن الحملة الانتخابية.

    Haut du formulaire
    التحالف الوطني للسلم والنماء يستكشف
    زار أعضاء القائمة عديد المناطق الريفية بمختلف ولاية القيروان وعرضوا على المواطنين برامج قائمتهم وعرفوا بحزبهم. واكد رئيس القائمة حتم الهداجي، ان الوضع الذي تعيشه المناطق الريفية لا يطاق. وبين ان زيارته الميدانية جعلته يكتشف مناطق لم يعرفها من قبل منها ما هو ساحر من الناحية البيئية ومنه ما هو مثير للحزن من ناحية التنمية. واكد ان هذه المناطق تحتاج الى عناية متواصلة ويجب ان لا تتوقف الزيارات اليها خلال الحملة الانتخابية فقط.

    Haut du formulaire
    رئيس قائمة الفضيلة يرفع قضية ضد نسمة
    قائمة الفضيلة هي قائمة حزبية رئيسها المحامي رمزي الخليفي وهو ناشط سياسي مؤسس وأمين عام حركة الفضيلة من مواليد القيروان سنة 1970.

    قامت القائمة في إطار الحملة الانتخابية بزيارات ميدانية لكافة المعتمديات وتحاور أعضاؤها مع
    المواطنين وقدموا لهم برنامجهم الانتخابي ولمحة عن الحركة الفضيلة. ووزعوا البيانات والنشريات وقاموا بعديد الاجتماعات الشعبية في عديد القرى مثل ا
    لعلا وحفوز زعفرانة الحاجب والمتبسطة والقطرانية ورقادة ما عدا مدينة القيروان. وتعول القائمة على الخبرة السياسية لرئيسها وخبرته القانونية التي يرى انها تؤهله ليكون مساهما في اعداد الدستور
    .
    قضية ضد نسمة
    "الفضيلة" عبرت عن موقفها ازاء الأحداث الأخيرة التي اندلعت اثر بث قناة نسمة فيلما كرتونيا يجسد الذات الإلهية. واعتبر البيان ان القناة أساءت الى المقدسات الإسلامية. وأعربت قائمة الفضيلة عن استنكارها وتنديدها بهذا الاعتداء السافر.
    .
    Haut du formulaire
    المستقبل يكرم الشهيد
    كرمت قائمة حزب المستقبل بالقيروان والدة شهيد الثورة بالقيروان محمد السيد الكسرواي، وذلك اثناء اجتماع نظمته القائمة تحت إشراف رئيس الحزب الدكتور محمد الصحبي البصلي. وذلك في اطار انطلاق الحملة الانتخابية التي جاءت متأخرة.

    Haut du formulaire
    الليبرالي المغاربي: في العمق
    زارت قائمة الحزب اللبرالي المغاربي بالقيروان المناطق المهمشة والمنسية بأرياف القيروان. لتعريف المواطنين ببرنامج الحزب ومناقشته والتعبير عن عن مشاكلهم ومشاغلهم . حيث قام أفراد القائمة بزيارة عمادة القوادرية من منطقة سيدي علي بن سالم من معتمدية الشبيكة امتزجت فيه الموسيقى والغناء الشعبيي بالاطروحات والسجالات السياسية وذلك بحضور كاتب عام الحزب الدكتور نزيه الزغل.
    Haut du formulaire
    Bas du formulaire

    حركة مواطنة: تعبئة عبر الهاتف
    قررت حركة مواطنة بالقيروان عدم عقد أي اجتماع في اطار حملتها اما ما تتطلبه من مصاريف وجهد في تعبئة الحضور والتنظيم واضاعة الوقت دون فائدة تذكر وفق رئيس القائمة عامر الجريدي. وفي المقابل اعتمدت القائمة على الاتصال المباشر بالمواطنين وعلى مضخمات الصوت والسيارات المتجولة اضافة الى تعبئة للناخبين عبر الهاتف. 

    Haut du formulaire
    Bas du formulaire
    قائمة الياسمن: انتهت المطويات
    تواصل قائمة الياسمين المستقى جهدها من اجل التعريف ببرامجها قبل ساعات من موعد الانتخابات. وقد قام أعضاء بزيارة عديد المناطق وخصوصا الريفية منها. وعقدوا اجتماعا في العلا باحد الفضاءات العمومية. ووزعوا البيانات والمطويات. الطريف في الأمر ان محمد المهدي الوهيابي حاول مدنا بمطوية للتعريف بقائمته لكنه وجد انها انقضت.

    Haut du formulaire
    Bas du formulaire
    عبيد الربيكي في اجتماع الوطد 
    يشرف عبيد البريكي على اجتماع بمعتمدية بالقيروان نصرالله تنظمه قائمة حركة "وطد" بالجهة يوم الجمعة. كما عقدت ااجتماعا بمنزل المهيري وبوحجلة. وذلك ضمن سلسلة من الاجتماعات المتواصلة بمختلف المعتمديات.
    وقال عبد القادر الميغري رئيس القائمة ان اجتماعه يوم بمدينة الوسلاتية كان ناجحا وحضره عدد كبير من المواطنين. الميغري قال ان اجتماعات تركز على تقديم معطيات عن التنمية في القيروان ونسب الأمية وحلول مشاكل التنمية والدستور المرتقب.
    Haut du formulaire
    Bas du formulaire
    قائمة الديمقراطيين الاشتراكيين، دار-دار 

    نظمت قائمة حركة الديمقراطيين الاشتراكيين بالقيروان (شق الخصخوصي) عديد الاجتماعات وقامات بمختلف النشطة الانتخابية وخصوصا بمعتمديتي العلا وحفوز. واتصلوا بالمواطنين بطريقة "دار-دار". وتعريف المواطنين ببرنامج القائمة.
    Haut du formulaire

    القطب الحداثي: توعية بالتصويت
    زيارات ميدانية للجهات الداخلية وحوارات مع المواطنين تقوم بها قائمة القطب الحداثي بالقيروان وقال عضو بالقائمة ان المناطق النائية التي زارتها قائمته لم يسبقهم اليها احد.
    كما يسعى اعضاء القائمة الى اقناع المواطنين بضرورة التوجه الى صناديق الاقتراع يوم 23 اكتوبر.