ابحث cherche

samedi 20 septembre 2014

لقاء اعلامي حول مشاغل القيروان بين رؤساء القائمات الانتخابية واعلاميي الجهة


بادرة طريفة أقدمت عليها جمعية الصحفيين بالقيروان رفقة وسائل إعلام محلية بالجهة تتمثل في إذاعة صبرة ف م ومجلة تكروان الالكترونية وراديو دريم ف م الجمعياتي الجديد، حيث تمت دعوة أغلب رؤساء القائمات المتقدمة للانتخابات التشريعية وعديد وجوه المجتمع المدني كالمنتدى الاقتصادي والاجتماعي ومؤسسة التفكير الدولية وغيرها في لقاء مفتوح مع مراسلي واعلاميي الجهة.
الغاية من اللقاء جمع الاحزاب والمترشحين حول مشروع واحد يتبنونه في حملاتهم الانتخابية ويحاولون تنفيذه عند مرورهم إلى مجلس النواب.
اللقاء تمثل في تقسيم الحاضرين إلى خمس ورشات تضم كل واحدة منها بعض رؤساء القائمات وصحفيين ووجوه مستقلة من المجتمع المدني وكتابة أهم نقائص وطموحات الجهة في البنية التحتية والادارية والصحية والتربوية والسياحية والتراثية والاجتماعية.
الورشات أفرزت عديد التوصيات أهمها في مجال البنية التحتية كإرجاع السكة الحديدية التي تم تدميرها ابان فيضانات سنة 69 ومضاعفة الطرقات الرابطة بين سوسة والقيروان والنفيضة والقيروان والاهتمام بالمناطق الصناعية التي تحتاج إلى مزيد الدعم من ناحية الطاقة الكهربائية والطرقات والمسالك الفلاحية والقضاء على مشكلة المياه الصالحة للشراب بالقرى والارياف.
وضع البنية الصحية اثارت اهتمام عديد الحاضرين حيث تم التأكد على التشبث بانجاز المستشفى الجامعي في أقرب الاوقات وتدعيم المؤسسات الصحية القائمة بالتجهيزات والاطارات الطبية وشبه الطبية وتركيز وحدة الاسعاف السريع باعتبار القيروان منطقة وصل بين الشرق والغرب والشمال والجنوب.

وضع البنية التحتية للمؤسسات التربوية كانت محور عمل الورشة الثالثة التي شرحت وضعية المؤسسات التربوية التي تتطلب تدخلات جذرية حاسمة لانقاذها من الانهيار وتوفير ماء الشرب ل 163 مدرسة ابتدائية تعاني العطش نتيجة المشاكل التي تتخبط فيها الجمعيات المائية، هذه اللجنة أوصت بمزيد مراقبة محيط المؤسسات التربوية وحمايتها من المتسكعين والمنحرفين وتغيير التجهيزات البالية وتوفير مستلزمات العمل.
لجنة البنية التراثية والسياحية أطلقت ناقوس الخطر حول حالة المدينة العتيقة بالقيروان وتهدم عديد الدور والمعالم وما يعانيه تجار الصناعات التقليدية من حصار نتيجة عدم بقاء السياح المدة الكافية في المدينة للشراء والتجوال، كما اشارت اللجنة إلى وجوب تفعيل مسالك سياحية جديدة تهتم بالسياحة البيئية والثقافية والتراثية الغنية بالجهة.
الشؤون الاجتماعية أشارت ارتفاع معدلات الفقر بالولاية التي بلغت أرقاما صاروخية مع ارتفاع ظاهرة التشرد والنقص الكبير في التغطية الاجتماعية والصحية.
لقاء تم بفضل شعور الاعلاميين والمؤسسات الاعلامية بالجهة بضرورة التحرك من أجل مشروع مستقبلي للقيروان يجعل الحياة فيها أفضل ولن يتم ذلك إلا بمزيد الاهتمام بالبُنى المختلفة وتبني السياسيين هموم المواطن العادي الكادح.
عادل النقاطي