ابحث cherche

jeudi 3 novembre 2011

الصالون السنوي لجمعية الفنانين التشكيليين بالقيروان

الصالون السنوي لجمعية الفنانين التشكيليين بالقيروان
 عادل النقاطي -الصحافة- القيروان
ينتظم بالقيروان الصالون السنوي لجمعية الفنانين التشكيليين بالقيروان في معرض جماعي يبرز تنوع التجارب الفنية ومختلف التقنيات المستعملة من رسم مائي وزيتي تشكلت عبرهما مختلف الاتجاهات من التجريدي إلى التشخيصي إلى التعبيري.
زارت لجنة الشراءات التابعة لوزارة الثقافة المعرض واقتنت تسعة أعمال لفنانين مختلفين بلغت قيمتها سبعة عشر ألف دينار وتميزت اللجنة عن العادة في شراءها كما وقيمة عن المرات السابقة  مما يدل حسب قول أحد الرسامين على أنّ الثورة بدأت تدق على أبواب وزارة الثقافة.
تتصدر المعرض لوحة للفنان شكري الفاسي تحكي الثورة بوجوه صارخة تتساءل عن النسار والمصير تتعرق أيادي الثوار فيها على سارية العلم تشبثا بالحلم الكبير.
الفنان نجيب عبان اقتنت له لجنة الشراءات لوحة بعنوان انتماء بقي وفيا فيها لطابعة التجريدي المميز الذي يتخذ من الألوان والأشكال سمفونية للأعين المتعطشة، عبد اللطيف الرمضاني تحضى لوحته رؤيا بإعجاب اللجنة أيضا وهي رسم مائي تشخيصي مخلص للتفاصيل والجزئيات، رابعة السكيك ابنة الفانا التشكيلي الراحل حمادي السكيك تتقنع اللجنة بثنائيتها " ديبتيك" أو مزدوج لتقتنيهما معا باعتبارهما توأمان لا ينفصلان.
المخضرم الهادي عياد ينال رضا اللجنة بلوحته عبير وشيخ الرسامين حسين عطي بلوحته أفراح ، لوحتان زيتيتان فيهما وفاء كبير للمدرسة التقليدية المغرقة في المحلية واللاهثة وراء التفاصيل، الأستاذان الفنانان عبد الحميد الثابوتي ووليد الهلالي يشاركان ب"تكوين" و "دمية كاشينا" وتقتني لهما اللجنة عملهما المميز والذي فيه بحث كبير وتقنيات مجددة.
جمعية الفنانين التشكيليين التي تضمّ كل رسامي ونحاتي المدينة تبرز في معرضها السنوي هذا وتعتبره منطلقا لمسيرة جديدة في الإبداع وتنظيم المعارض الخاصة.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire